تعريف الموهبة اشتُقّ لفظ الموهبة من الفعل الثلاثي (وَهَبَ) والذي هو بمعنى أعطى دون مُقابل، وبذلك يُمكن تعريف الموهبة لغةً بأنّها العطيّة دون جزاء، أمّا اصطلاحاً فيُشير مصطلح الموهبة إلى مجموعة القدرات الذهنية، والأدائيّة التي يحوزها الشخص بحيث تُمكّنه من التميّز والتفوّق في مجال ما، فيُقال عن الطفل الذي يستطيع التكلّم بطلاقة تتجاوز تلك التي يتكلّم بها أقرانه بأنّه طفل موهوب، ويتفاوت مستوى الموهبة بين فئة الموهوبين فمنهم الأذكياء، والمتفوّقون، والعباقرة الذين يندُر تواجدهم. [١] تصنيف الموهوبين صنّف أبراهام تاننبوم الموهوبين إلى أربعة تصنيفات رئيسيّة، وهي كما يأتي: [٢] المواهب الفائضة: يمتلك هذا أصحاب هذه الفئة كالفلاسفة، والفنانين العظماء مهارات استثنائيّة في ملامسة قلوب الآخرين، ومحاكاة عقولهم، والسموّ بأفكارهم، ومشاعرهم إلى درجات راقية جدّاً. المواهب الشاذة: تتجاوز المواهب الشاذة الحدود الطبيعية للقدرات البشريّة، كأولئك القادرين على حلّ العمليّات الحسابيّة المُعقّدة بسرعة خياليّة. المواهب النسبية: تأتي موهبة هؤلاء الأشخاص من التخصّص الذي يُرك...
الطلاقة في التفكير هي أحد مهارات التفكير الإبداعي، وتُعرف بأنها القدرة على توليد عدد كبير من الأفكار أو الحلول ذات العلاقة بالموضوع المطروح، والتي تنساب بسهولة وفي أسرع وقت ممكن. فالطلاقة تُركّز على الكمّية وليس على النوعية . ويُمكن استخدام مهارة الطلاقة في جميع المجالات والمواقف التعليمية أو الحياتية المتنوّعة. وقد اتفق معظم المربون والمهتمون بالإبداع والتفكير الإبداعي على أنّ الطلاقة في التفكير تنقسم إلى أربعة أنواع، هي : الطلاقة اللفظية أو طلاقة الكلمات : وهي القدرة السريعة على إنتاج عدد كبير من الكلمات ذات العلاقة بالموضوع المطروح . الطلاقة الفكرية أو طلاقة المعاني : وهي القدرة السريعة على إنتاج عدد كبير من الأفكار المرتبطة بصفة محدّدة ذات العلاقة بالموضوع المطروح . الطلاقة التعبيرية : وهي القدرة السريعة على التعبير عن الأفكار ذات العلاقة بالموضوع المطروح وبسهولة . الطلاقة الشكلية : وهي القدرة السريعة على رسم الأشكال والتعديل عليها وإضافة التفاصيل في الاستجابة لمثير بصري معيّن . وفيما يلي مجموعة من الأنشطة للتدريب على الطلاقة في التفكير هذا الاختبار سيساعدك على تط...
القطان: من عوامل هدم البناء الديني عند الأبناء إكراههم على تطبيق الشعائر الإسلامية فاجعلوهم يؤدونها بحب وإقبال الشطي: التربية الإيمانية هي التربية الأخلاقية والصحية والجسدية والمعنوية فينبغي التزام الآباء بها الثويني: مسؤولية الآباء تنشئة أبنائهم في ظل أسرة ناجحة تزرع فيهم مهارة أداء العبادات بمشاركة أولادهم الرومي: يجب على الآباء والأمهات والمعلمين غرس الإيمان في نفوس الأبناء فهم أمانة سنسأل عنها يوم القيامة العويد: على الآباء توجيه أولادهم بغرس قيمة الوقت عن طريق حفظ أوقات العبادة والمحافظة عليها ليلى الشافعي قال تعالى (يا بني أقم الصلاة وأمر بالمعروف وانه عن المنكر واصبر على ما أصابك إن ذلك من عزم الأمور ـ لقمان: 17). هذه الآية الكريمة نموذج حي وباق لما ينبغي على الابوين ان يفعلاه تجاه ابنائهم، كما تمثل الآية قاعدة تربوية ايمانية مهمة، حيث يفيض القرآن الكريم والسنة النبوية بالدعوة الى التربية الايمانية بالعقيدة والعبادات والاخلاق والمعاملات، ويجب ان نزرع تلك التربية في نفوس الابناء ما يعينهم على النجاة بدنياهم وآخرتهم، وينفعهم ويكون عونا لهم في الحياة، فكيف نربي ابناءنا ...
تعليقات
إرسال تعليق